DrH_NabiL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
DrH_NabiL

MedicaL Learning
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dody




المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟   كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟ Emptyالأحد يناير 25, 2009 11:21 am



فى البدايه احب ان اوضح ان السيره الذاتيه ( c.v ) هى ورقه مهمه جدا فى حياة الانسان ,,,, لانها هى الواجهه التى يتعرف منها صاحب العمل على الشخص صاحب السيره الذاتيه بدون ان يقابله.

عندما يتم الاعلان عن وظيفه خاليه ترسل الالاف من السير الذاتيه ( c.v),,,,, لذا تقوم الشركه الطالبه بعمل عملية فلتره لكل هذه c.v عن طريق القاء نظره عابره على كل (c.v),,,,,, وطلب عمل مقابله شخصيه مع اصحاب (c.v) الجذابه فقط.لذا يجب ان نهتم بكتابة c.v وتجزئته الى فقرات ذات العناوين الاتيه :


كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟ 5e01d728b3vs5


1-الجزء الشخصى (personal) :-

ويشمل الاسم ثلاثى او رباعى بخط كبير واضح وبسيط ,,,,,, وتحتها بخط صغير عنوان المنزل ,,, وارقام التليفونات والبريد الالكترونى الخاص بك ,,,,,, وكل ذلك فيما لا يتعدى ثلاثة سطور.

كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟ 6bb33494d4tv1

2-الهدف (objective):-

وفيه يتم كتابة الوظيفه المتقدم اليها ,,,,, مع كتابة اهم صفاتك الشخصيه ,,,,, وخلفياتك الدراسيه والعمليه التى ستساعدك لتلائم هذه الوظيفه,,,,,,, وكيف تستطيع ان تقوم بمهامك للشركه على اكمل وجه,,,,,, مستخدما فى ذلك العبارات الرنانه والجمل الجذابه التى تستوقف انتباه القارىء اثناء نظراته السريعه على كل (c.v) المرسله,,,,
يستحسن ان تؤجل كتابة هذه الفقره الى حيث انتهائك من كتابة جميع الفقرات لتجعل منها ملخص لكل ما هو اتى.

كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟ 6bb33494d4tv1

3- التعليم ( الخلفيه الدراسيه ):-

وهنا تكتب المدارس والكليات التى درست فيها ,,,,, والدرجات العلميه التى حصلت عليها ,,,, مع كتابة بداية ونهاية الدراسه يالاعوام فى كل درجه علميه كالمثال الاتى

2000-2002 .......... ماجستير ادارة اعمال بتقدير جيد جدا,,,,, كلية ,,,,,,, جامعة ,,,,,,,,

1995-1999 .......... بكالوريوس المحاسبه وادارة الاعمال بتقدير جيد جداً كلية,,,,,,, جامعة ,,,,,,,,
1992-1995 .......... شهادة الثانويه العامه بمجموع (97%) مدرسة ,,,,,,,,,,,,,,,

كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟ 6bb33494d4tv1

4- الخبره العمليه ( work history ):-

مبتدأ من الوظيفه الحاليه,,,,,,, اكتب باختصار اهم واجبات ومسئوليات وظيفتك الحاليه,,,, مستخدما الكلمات المؤثره التى تثير اعجاب وانتباه من يقرأها,,,,, مضيفا عليها النتائج المهمه والكبيره التى حققتها اثناء هذه الفتره,,,,,,,

ويجب ان تكون على الشكل التالى :
1999-2001 ....... مشرف رقابه على الجوده . مصنع ,,,,,,,,, لقد كنت المسئول المباشر عن متابعة جودة المنتجات ,,,,,, وذلك بصوره مكثفه على خط الانتاج,,,
لاكتشاف اى اخطاء التى يمكن ان تكلف المصنع خسائر كبيره فى حالة ارتجاعها وتفقده سمعته الرائعه ,,,,, وخلال هذه الفتره حصلت على شهادة تقدير , حصلت على اعجاب رؤسائى فى العمل مما دفعهم لاعطائى مهام اخطر واكبر مثل ,,,,,,,,,,,,,,,,

اما بالنسبه لاشخاص الذين لم يسبق لهم الالتحاق باى عمل من قبل ,,,, فيكتبون فى هذه الفقره اى فترة تدريب صيفى ( summer training) فى اى مصنع او صيدليه او بنك مستخدما الاسلوب الجيد .

كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟ 6bb33494d4tv1

5- الانشطه والاهتمامات ( interests, activities):-

اولا: -

اكتب قائمه صغيره باهم الهوايات( مستخدما الهوايه التى قد يراهم قارىء ال ( c.v) بصوره ايجابيه )
فمثلا لو تقدمت لشغل وظيفة مندوب مبيعات ,,,,,,,,,,
لا يفضل ان تكتب ان هواياتك هى الرسم والاستماع الى الموسيقى ولعب الطاوله ( indoor activities).
ولكن يفضل ان تكتب هوايات رياضيه فيها الجرى والحركه.

ثانيا:-

تكتب هنا الانشطه التى شاركت بها او مازالت تشارك بها
( رحلات – تنظيم مهرجانات – اخراج مسرحى – كشافه ).

ثالثا :-

يستحسن ان تكتب اللغات التى تجيدها بترتيب ايجادتها

اللغه العربيه – اللغه الرئيسيه
اللغه الانجليزيه – مستوى جيد جدا
اللغه الفرنسيه – مستوى مقبول

كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟ 6bb33494d4tv1


6- المهارات المكتسبه فى الحاسب الالى Computer skills :-

خاصة لخرجيين الكليات الهندسيه ,,,,,يستطيعون ان يستفيضوا فى كتابة اسماء software applications, operating systems
اما بالنسبه لبقية الخرجيين ,,,,, فيكتفوا بان يعلموا قارىء ال c.v بأن لهم درايه جيده بالحاسب الالى وكيفية الكتابه والتعامل بها بسهوله.


كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟ 6bb33494d4tv1


7- الترخيصات ( license and certificates ):-

اكتب الترخيصات التى حصلت عليها والتى تؤهلك للقيام بمهام عملك مثل ( ترخيص مزاولة المهنه,,,, رخصة القياده ) مع كتابة تاريخ حصولك على الترخيص .


كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟ 6bb33494d4tv1


8- شهادات التقدير او هدايا التميز awards received :-

اكتب قائمه بالشهادات التى حصلت عليها موضحا سنة الحصول عليها.


كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟ 6bb33494d4tv1

9-احيانا يفضل بعض الناس لضافة فقره اخيره بعنوانreferences :-

وفيها يكتب اسماء الاشخاص الذين يمكن الرجوع اليهم للسؤال عن صاحب السيره الذاتيه ,,,,مثل استاذ جامعى ,,,, طبيب مشهور ,,,,, صيدلى كبير ,,,, مدير مستشفى ,,,,, رئيس مجلس اداره شركة ما ,,,, مدير البيع فى الشركه ,,,, مدير تسويق او دعايه .

اى شخص يمكن ان يعكس معرفتك به مدلول ايجابى على قارىء ( c.v ) ويكون على المثال الاتى:

-د/ ,,,,,,,,,,,
-كبير صيادلة ,,,,,,,,,,,,,
-تليفون / ,,,,,,,,,,,,,

كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟ 6bb33494d4tv1

ملاحظات عامه :-

1-يجب ان تلاحظ ,,,,, انه فى بعض الاحيان لا يكون عندك ما تكتبه فى احد الفقرات ,,,,,,, فيجب ازالتها كلها او اختصارها عندما لا يوجد فيها شىء متميز ( كتابة الدراسه الثانويه حينما لا يوجد فيها اى تميز من حيث مدرسة لغات او مجموع كبير).

2- يجب كتابة (c.v ) مختلف ,,,, ليناسب كل وظيفه وتعديله بانتظام بغض النطور عن التقدم لاعلان عن وظيفه ام لا.

3- يمكنك الاستعانه ببعض النماذج الموضوعه على Microsoft word لترى أمثلة عملية.

كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟ 6bb33494d4tv1
كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟ Ee3sq2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكتب C .V. لتقديمه للوظائف المختلفه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
DrH_NabiL :: الساد الأطباء :: مهنه الطب-
انتقل الى: